{ مننتديات عشاق الزهراء }
ملاحظه مهمه جدااا:

اخواني واخواتي العزيزات والعزيزين

عند التسجيل الرجاء تفعيل العضويه من اميلك الشخصي عشان تقدر تدخل المنتدى وتشارك

وشكرااا

{ مننتديات عشاق الزهراء }

منتدى شيعي لكل موالي يحتوي على سير ومكارم وقصص اهل البيت اجمعين والى صوتيات , ومرئيات , وتغطيات .حسينيه
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 ذكرى استشهاد أولاد مسلم بن عقيل 26 صفر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الزهراء (ع)
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: ذكرى استشهاد أولاد مسلم بن عقيل 26 صفر   10.02.10 14:37

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم




اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم



ذكرى استشهاد أولاد مسلم بن عقيل 26 صفر







ببالغ الحزن والأسى نرفع أحر التعازي القلبية

إلى مولانا وسيدنا صاحب العصر والزمان روحي فداه (عج)

وإلى نوابه وولي أمر المسلمين و المراجع العظام

والعلماء العاملين و المجاهدين

واليكم وسائر المؤمنين والمؤمنات

بمناسبة استشهاد أولاد مسلم ابن عقيل


تزوج مسلم ـ عليه السلام ـ رقية بنت أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ فولدت له عبدالله وعليا، ومحمد من أم ولد ، وأما مسلم وعبدالعزيز لم يعيّن ابن قتيبة أمهما ، وله بنت اسمها حميدة أمها أم كلثوم الصغرى بنت أمير المؤمنين وحيث لا يصح الجمع بن الاختين فلابد من فراق احداهما أو موتها ، وتزوج حميدة ابن عمها وابن خالتها عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ، وأمه زينب الصغرى بنت أميرالمؤمنين ، وكان شيخا جليلا محدثا فقيها عده الشيخ الطوسي من رجال الامام الصادق ـ عليه السلام ـ وجزم الترمذي بصدقه ووثاقته ، وخرّج حديثه في جامعه ، كما احتج به أحمد بن حنبل والبخاري وأبو داود وابن ماجة القزويني مات سنة 142 وولدت حميدة محمدا أعقب من خمسة القاسم وعقيل وعلي وطاهر وابراهيم


فأولاد مسلم الذكور خمسة ؛ قتل منهم في واقعة الطف مع الإمام الحسين ( عليه السلام ) وأهل بيته يوم عاشوراء اثنان

1 - محمد بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب ، وأمه أم ولد
2 - عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب ، وأمه رقية بنت علي بن أبي طالب (عليه السلام)

وبعد قتل الإمام الحسين ( عليه السلام ) فرّ غلامان صغيران لمسلم بن عقيل في الصحراء ، وبعد رحيل الأسارى والنساء عثر على الغلامين، فجيء بهما الى ابن زياد ، فدفعهما الى رجل ، وأوصاه بالتضييق عليهما حتى في الطعام والشراب ، فمكثا في الحبس سنة فقال أحدهما للآخر : لقد طال الحبس بنا ويوشك أن تفنى أعمارنا ، فاذا جاء الشيخ ، فأعلمه بمكاننا من رسول الله لعله يوسّع علينا

ولما جاء الرجل سألاه هل تعرف محمد بن عبدالله ؟ قال : هو نبيي . ثم سألاه عن جعفر الطيار ، قال : إنه الذي أنبت الله له جناحين يطير بهما مع الملائكة . فسألاه عن علي بن أبي طالب ، قال : إنه ابن عم رسول الله

فقالا له : نحن من عترة رسول الله نبيك ، ومن أولاد مسلم بن عقيل وقد ضيّقت علينا حتى في الطعام والشراب

فانكبّ الرجل عليهما يقبّلهما ، ويعتذر من التقصير معهما مع مالهما من المنزلة من رسول الله ، ثم قال لهما : اذا جنّ الليل أفتح لكما باب السجن ، وخذا أيّ طريق شئتما ، ولما أن جاء الليل أخرجهما وقال : سيرا في الليل ، واكمنا في النهار حتى يجعل الله لكما من أمره فرجا

فهرب الغلامان ، ولما أن جن عليهما الليل انتهيا الى عجوز كانت واقفة على باب دارها تنتظر ختنا لها ، فوقفا عليها وعرفاها بأنهما غريبان من عترة رسول الله لا يهتديان الى الطريق واستضافاها سواد هذه الليلة

فأدخلتهما البيت وقدّمت لهما الطعام والشراب فأكلام وشربا وباتا راجيين للسلامة ، واعتنق أحدهما الآخر وناما ، وفي تلك الليلة أقبل ختن العجوز وقد أجهده الطلب للغلامين وقص على العجوز هرب الغلامين من سجن ابن زياد ، وانه نادى عسكره من أتاه برأسيهما فله ألفا درهم

فحذّرته العجوز من العذاب الأليم ، ومخاصمة جدهما محمد ، وأنه لافائدة في دنيا ولاآخرة معها ، فارتاب الرجل من هذا الوعظ ، وظن الغلامين عندها ، ولما ألح على أن تخبره بما عندها وهي كاتمة عليه أمرهما أخذ يفحص البيت عنهما فوجدهما نائمين ، فقال لهما : من أنتما ؟ قالا : إن صدقناك فلنا الأمان ؟ قال : نعم ، فأخذا عليه أمان الله وأمان رسوله ثم جعلا الله عليه شهيدا ووكيلا فأوقفاه على حالهما

وعند الصباح أمر غلاما له أسود أن يأخذهما الى شاطئ الفرات ويذبحهما ويأتيه برأسيهما

فلما أخذهما الغلام قالا له : يا أسود ما أشبه سوادك بسواد بلال مؤذن رسول الله أتقتلنا ونحن عترة نبيك ، وقصّا عليه قصّتهما في السجن وما لاقياه من النصب حتى أضافتهما العجوز

فرقّ الغلام لهما واعتذر منهما ورمى السيف وألقى نفسه في الفرات وعبر الى الجانب الآخر فصاح به مولاه : عصيتني ؟ فأجابه : أنا في طاعتك ما دمت لا تعصي الله فاذا عصيت الله فأنا بريء منك

فلم يتّعظ الرجل ولا رقّت لهما بل دعا ابنه وقال له : إنما أجمع الدنيا حلالها وحرامها لك ، والدنيا محرص عليها فاضرب عنقي الغلامين لأحضى برأسيهما عند ابن زياد ، ولما وقف عليهما الولد قالا له : يا شاب أما تخاف على شبابك من نار جهنم ونحن عترة رسول الله محمد . فرقّ الولد لهما وفعل مثل العبد

فقال الرجل : أنا أتولى ذبحكما ، فقالا له الغلامان : إن كنت تريد الال فانطلق الى السوق وبعنا ولا تكن ممن يخاصمك محمد في عترته ، فما ارعوى عن غيّة ، قالا له : انطلق بنا الى ابن زياد ليرى فينا رأيه ، فأبى . قالا : ألم ترع حرمة رسول الله في آله ، فأنكر قرابتهما من النبي ، فاستعطفاه لصغر سنهما فلم يرقّ قلبه

فطلبا منه أن يصليا لربهما سبحانه فقال : صليا إن نفعتكما الصلاة ، وبعد أن فرغا رفعا أيديهما الى الله سبحانه وهما يقولان : يا حي يا حليم يا أحكم الحاكمين إحكم بيننا وبينه بالحق

فقدّم الأكبر وذبحه فتمرّغ الأصغر بدمه وقال : هكذا ألقى رسول الله وأنا مخضّب بدم أخي ، ثم ضرب عنقه ورمى بجثتيهما في الفرات ، ووضع رأسيهما في جراب له وأتى بهما الى عبيد الله بن زياد وهو جالس على كرسي له وبيده قضيب خيزران ، فوضع الرأسين بين يديه ، فلما نظر إليهما ، قام ثم قعد ثلاثاً ، ثم قال :الويل لك ، أين ظفرت بهما ؟

قال : أضافتهما عجوز لنا ، قال : فما عرفت لهما حق الضيافة ؟ قال : لا ، قال : فأي شيء قالا لك ؟

قال : قالا لي : كيت وكيت ، وقص عليه ما دار بينهم
فقال عبيد الله بن زياد : فإن أحكم الحاكمين قد حكم بينكم ، من للفاسق ؟

فانتدب له رجل من أهل الشام ، فقال : أنا له ، قال عبيد الله : انطلق به إلى الموقع الذي قتل فيه الغلامين ، فاضرب عنقه ، ولا تترك أن يختلط دمه بدمهما وعجل برأسه ، ففعل الرجل ذلك وجاء برأسه فنصبه على قناة ( رمح ) فجعل الصبيان يرمونه بالنبل والحجارة وهم يقولون

هذا قاتل ذرية رسول الله ( صلى الله عليه وآله )



عظم الله اجوركم ايها الموالون



نسألكم الدعاء





بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم





ذكرى استشهاد أولاد مسلم بن عقيل 26 صفر








السلام على أولاد مسلم ابن عقيل



السلام على اليتيمين الصغيرين



لعن الله من ظلمكم وأذاكم




إن أولاد مسلم بن عقيل بن أبي طالب (سلام الله عليه) هما محمد وإبراهيم الشهيدان


مرقدهما بالضواحي الغربية لمدينة المسيب الواقعة على ضفة الفرات في محافظة بابل وهذا هو المشهور والمعروف وقد طرأت على قبريهما تغيرات ولم يزالا عامرين مشيدين وعلى كل قبر قبة في حرم واحد مستطيل وأمام قبريهما صحن فيه غرف للزائرين وقصة قتلهما واستشهادهما كما رواها الصدوق في اماليه وملخصها


أنه لما قتل الإمام الحسين بن علي (عليه السلام) اسر من معسكره غلامان صغيران فأتي بهما إلى عبيدالله بن زياد فدعا سجاناً له وقال : خذ هذين الغلامين واسجنهما و ضيق عليهما و لما طال بالغلامين المكث في سجنه اعلماً سجانهما بمكانتهما من رسول الله (صلى الله عليه و آله) ومن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وإنهما من ولد مسلم بن عقيل بن أبي طالب (عليه السلام) فأنكب الشيخ على أقدامهما يقبلها ويقول : نفس لكما الفدا يا عترة المصطفى (صلى الله عليه و آله) هذا باب السجن بين يديكما فخذا أي طريق شئتما ثم أوقفهما على الطريق وقال لهما سيراً يا حبيبي في الليل واكمنا في النهار ثم خرجاً فلما جنهما الليل انتهياً إلى عجوز على باب فقالاً لها إنا غلامان صغيران غريبان اضيفينا سواد هذه الليلة فقالت المرأة العجوز : ممن انتما قالاً : نحن من عترة نبيك محمد (صلى الله عليه و آله) هربنا من سجن عبيدالله بن زياد من القتل


قالت العجوز : يا حبيبي إن لي ابن فاسقاً قد شهد الواقعة مع عبيدالله بن زياد وأتخوف أن يصيبكما هنا فيقتلكما قالاً : ضيفينا هذه الليلة فإذا أصبحنا لزمنا الطريق قالت شأنكما فلما كان في بعض الليل اقبل ابن العجوز إلى داره محدثاً العجوز عن هرب غلامين من معسكر ابن زياد وفي بعض الليل سمع ابن العجوز غطيط الغلامين يتحدثان قام حتى وقف عليهما قائلاً : من أنتما قالاً إن صدقناك فلنا الأمان قال نعم أمان الله ورسوله .


قالاً : يا شيخ نحن من عتره نبيك محمد (صلى الله عليه و آله) هربنا من سجن ابن زياد من القتل فقال لهما : من الموت هربتما وعلى الموت وقعتما وشد أكتافهما ولما صار الصبح أخذهما إلى شاطئ الفرات ليقتلهما قالاً له بعنا في السوق وانتفع بأثماننا قال بل أقتلكما واخذ الجائزة برأسيكما


قالاً اذهب بنا إلى ابن زياد ليحكم فينا أمره إما ترحم صغر سننا ؟ دعنا نصلي لربنا ركعات قال صليا ما شئتما ان نفعتكما الصلاة فصلياً و رفعاً طرفيهما إلى السماء قائلين (يا حي يا حليم يا احكم الحاكمين احكم بيننا و بينه بالحق) ثم قتلهما و اخذ رأسيهما طمعاً بالجائزة و رمى جسديهما في الفرات ثم قدم على ابن زياد مطالباً بالجائزة فأمر ابن زياد بقتله (لعنة الله عليه ) و استجاب الله (سبحانه و تعالى) دعاء الغلامين


هيا إجعلوا أرواحكم معنا لتعيشوا لحظة بلحظة هذا الشعور الوجداني المؤلم بصدق لنقف أمام شخص الزهراء البتول صلوات الله وسلامه عليها مقدمين التعازي


شاركونا في هذه التعزية بما تجود به أناملكم من كلمات وقصائد وصوتيات ولوحات حزينة ليجعلها الله في ميزان حسناتكم





عظم الله اجوركم ايها الموالون




نسألكم الدعاء





بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم


[size=16]


اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم




ذكرى استشهاد أولاد مسلم بن عقيل 26 صفر








مرقد أولاد مسلم


موقعه


يقع هذا المرقد الطاهر على بُعد حوالي ثلاث كيلومترات شرقيَّ المسيَّب وهي واقعة على الضفّة الشرقيّة من نهر الفرات، وهناك المرقد المشهور بمرقد أولاد مسلم ابن عقيل بن أبي طالب عليه السّلام، أو مرقد وَلَدَي مسلم اللذَين ذكر قصّتَهما الشيخُ الصدوق على نحوٍ من التفصيل


وخلاصتها أنّ محمّد الأصغر وإبراهيم ابنَي مسلم بن عقيل قد فرّا بعد واقعة عاشوراء بطفّ كربلاء، حين هجمت خيل عمر بن سعد على مخيّم الإمام الحسين عليه السّلام عند غروب يوم عاشوراء سنة 61 هجريّة، فَضَلاّ طريقهما حتّى أُسِرا وأُودِعا السجن، ثمّ هرّبهما السجّان، فالتجآ إلى امرأة، وتكرّرت معهما قصّة أبيهما فقبض عليهما حارث بن عروة الطائي ، وقتلهما على شطّ الفرات


وذُكر أنّ محمّد الأصغر كان وُلدِ عام 52 هجريّ، وإبراهيم وُلد عام 53 هجريّ، وقُتِلا شهيدَين مظلومَين بريئَين عام 62 هجري، فيكون عمر الأوّل عشر سنوات والثاني تسع سنوات رضوان الله عليهما


تحقيق موجز


المكان المنسوب إلى وَلَدي مسلم أنّه قبرهما، هو مكان مقتلهما، ويذهب الظنُّ القوي أنّه موضع دفنهما أيضاً، وإن كان جسداهما قد رُميا بعد القتل في نهر الفرات وحُمل رأساهما إلى عبيدالله بن زياد ، وكان هنالك موضع سجنهما أيضاً، فإنهما دُفنا في الموضع ذاته بعد أن التُقِطا من الماء


قال السيّد عبدالرزّاق المقرّم لدى ذِكره هذا المرقد: إنّ السيرة بين الشيعة على المُثول بمشهدهما الواقع بالقرب من المسيّب تفيد القطعَ به، وبناءً على ما أفادته الرواية ( رواية الصدوق ) مِن إلقاء بدنَيهما في الفرات، يكون هذا الموضع: إمّا محلَّ القتل، وإمّا أنّهما أُخرِجا فدُفِنا هناك


ويضيف السيّد المقرّم قائلاً: إنّ سيرة الشيعة، والشهرة بينهم، تُحقّق كونَ المشهد المعروف لولَدَي مسلم على الإجمال، ولم يحصل الشكّ في أدوارهم اتّباعاً للخلف على طريقة السلف، حتّى كثرت زُرافات الزائرين لهما تقرّباً إلى الله تعالى. والعمارة المتجدّدة حول القبرين على نحوٍ غير واحد من المشاهد المحقَّق ثبوتها، وكلّ هذا بمشهد العلماء، فلا يُعتنى حينئذٍ بمَن تأخذه الوسوسة إلى مَناحٍ ممقوتة، كما هو شأنه في جملةٍ من المظاهر والمشاعر


وقال الفاضل الدربندي بعد ذِكر مقتل ولَدَي مسلم: وقبرهما في المكان المعروف الآن ـ أي قريب من الفرات عند قرية المسيّب ـ، وكيفيّة دفنهما في ذلك المكان ـ وإن كانت من الأمور التي لم نظفر فيها برواية ـ إلاّ أنّ كون قبرهما في ذلك المكان كأنّه ممّا عليه إجماع الطائفة الإماميّة. وقد ثبت بالنقل المتضافر أنّ كامل الفضلاء من حزب الفقهاء والمجتهدين ومعشر المحدّثين من أهل المشاهد المقدّسة، كانوا يقصدون ذلك المكان لزيارتهما


وقال كمّونة عند تحدّثه حول مشاهد المسيّب: بقربها مشهد عامر فيه قبر محمّد وإبراهيم ابنَي مسلم بن عقيل بن أبي طالب


وأمّا حرز الدين فيقول: إنّ هذه الشهرة قد مضى عليها قرونٌ وقرون حتّى وصلت إلينا، ولم يتنكّر لها أحدٌ من مشاهير علماء الشيعة الإماميّة إلاّ الشاذّ النادر، وفي عصرنا فقد زار القبرَ بعضُ مَن يُعتمد عليه في التاريخ والآثار من علمائنا المحقّقين... وهذا التباني منهم هو المعبَّر عنه بالسيرة، فإذاً الشهرة والسيرة قامتا على إثبات هذه البقعة لولَدَي مسلم


الدفن.. القبر


يَحتمِل الشيخ علي القسّام أنّ الذي تولّى دفنَ وَلَدي مسلم هم جماعة من القبائل الذين شاهدوا مقتلهما، أو مَن تولّى قتلَ قاتلهما حيث كان مِن محبّي أهل البيت عليهم السّلام حسب رواية الطريحي في ( المنتخب )


ويضيف الشيخ القسّام بعد ترجيحه كونَ ولَدَي مسلم مدفونين في هذا المكان: ولعلّ ما يؤيّد الشهرةَ قولُ السادن لحرم أولاد مسلم، وهو الحاج عليّ ، أنّه اتّفق في بعض السنين أن حدَثَ شقّ في القبّتين فتطلّب ذلك ترميمَ أساس المبنى، وفي أثناء ذلك وجدوا قبرينِ متقابلين، مكتوب على أحدهما: محمّد بن مسلم، وعلى الآخر: إبراهيم ابن مسلم


وإذا كان تعذّر تحديد تاريخٍ لبناء القبر، فإنّه يظهر كونه عامراً منذ القرون الأولى، حيث كان المؤمنون يَفِدون إليه للتبرّك به، حتّى تطوّر البناء وأصبح مُحاطاً ببساتين النخيل التي قيل إنّها من الوقف الخاصّ بالمرقد


وكان على قبرَيهما ضريح مُشبَّك مصنوع من البُرونز الأصفر وسطَ حرمٍ واحدٍ مستطيل الشكل ذي بابَينِ يُطلاّنِ على الطارمة المستطيلة، وعلى كلّ قبر قبّة صغيرة مغطّاة بالقاشاني. وحرمهما مفروش بالسجّاد الإيراني، وأمام حرمهما صحن تبلغ مساحته ضِعفَ مساحة الحرم، وفي طرفَيه الغربي والشرقي غُرَف للزائرين. ومبنى الصحن مكوَّن من طابق واحد وله باب واحد من جهة الجنوب ( القِبلة )، ولا يوجد للمرقد مِئذنة


وعمارة المرقد ـ بشكلٍ عامّ ـ مبنيّة من الطابوق والإسمنت، وأمّا الغرف المحيطة بالصحن فهي مبنيّة على شكل أقواس ( طاق )، وأمام كلّ غرفة إيوان صغير لحمايتها من الحرّ والبرد والمطر. ويوجد في الصحن أماكن خاصّة للوضوء ومَطاهِر ( مرافق صحيّة )، وتُقدَّر مساحة الحرم مع مظلّته الأمامية بـ 5, 17 في 125 مترا، وارتفاع الحرم بحدو أربع أمتار



البُناة.. والبناء



يُنسب بناء حرم أولاد مسلم ـ على ما ذُكر ـ إلى الحاج محمّد حسين الصدر (12)، وذلك في عام 1220هـ. وكان في وسط الصحن جدارٌ يُنصِّف الصحن إلى نصفين: الأوّل ـ ممّا يلي المدخل، خُصّص ليكون مربطاً لدوابّ الزائرين، والثاني ـ لراحة الزائرين. وفي عام 1355هـ قام جماعة مِن تجّار إيران بالاستئذان من المرجع السيّد أبي الحسن الإصفهانيّ في رفع الجدار الفاصل، فأذن لهم، فرفعوه وشيّدوا غرفاً في الإيوانات لاستراحة الزائرين


ذكر ذلك الشيخ علي القسّام مضيفاً ـ نقلاً عن سادن الروضة الحاج علي الهلال ـ: أنّه قام ببناء البهو ( الطارمة ) من جمع التبرّعات من المؤمنين في العراق، وذلك عام 1352هـ، وقد أشرف على بنائه المعمار حمّودي البغدادي


ويضيف قائلاً: في عام 1381هـ قامت تلك الجماعة الخيّرة السابقة الذكر من التجّار بتزويد مبنى الروضة بإسالة الماء الصافي لراحة الزائرين، كما أُوصل التيّار الكهربائي للمبنى عام 1384هـ (14)


وفي عام 1394هـ جُدِّد بناء المرقد، وأُقيمت فيه أقواس على الطراز الإسلاميّ، وزُيّنت بالنقوش والخطوط الجميلة، كما حُوِّلت المقبرة الملحقة بالمرقد بعد اندراس معالمها إلى ساحة موقف للسيارات فمراحل البناء تكون هكذا


1 ـ البناء القديم: قبران وسط بستان
2 ـ البناء الصفوي: ضمن تشييد الصفويّين لدى دخولهم العراق مراقد أهل البيت عليهم السّلام وبنائها، لا سيّما في عهد إسماعيل الأوّل الصفوي ( ت 930هـ )، ويُنسَب لهم بناء قبّتَي ولَدَي مسلم
3 ـ بناء الوزير القاجاري محمّد حسين الصدر سنة 1220هـ: ولعلّه هو الذي كسا القبّتين بالقاشاني وأقام بعض الإيوانات
4 ـ خدمات السادن علي الهلال سنة 1352هـ بمؤازرة المحسنين: فشيّد البهو الإمامي للروضة.
5 ـ خدمات التجّار الإيرانيّين الأربعة سنة 1355هـ: وهم الحاج رضا الجعفري، والحاج معين الخرّازي، والحاج غلام علي التنججي، والحاج مرتضى الگياهي.. فبنَوا غرفاً للزائرين
6 ـ التبرّعات الحكوميّة: حيث خصّصت وزارة الماليّة العراقية عام 1376هـ مبلغاً مقداره ( 2500 ) ديناراً لتعمير الصحن، وبناء الجانب الغربيّ منه للزائرين
7 ـ تجديد بناء المرقد: وذلك عام 1394هـ، فأُدخل عليه بعض التعديلات الفنيّة والزخرفة
هذا بعد إيصال الماء والكهرباء إلى المرقد الطاهر


وصف دقيق


حسب التحقيق الميداني الذي نهض به السيّد سلمان هادي آل طعمة في 29 / شوّال / سنة 1417 هجريّة: يحمل المرقد رقم القطعة 118 من المقاطعة 25 باسم: أولاد مسلم، ويقع على أرضٍ مساحتها 27 دونماً ، يحتلّ قسماً منها موقف لسيّارات الوافدين، أمّا القسم الآخر فخاصّ بالمرقد.
الواجهة الأماميّة والتي تقع إلى جهة الجنوب من المرقد هو الصحن، وطوله من الشرق إلى الغرب 40 متراً وعرضه 30 متراً، يتوسّط واجهتَه الأماميّة المدخلُ الخارجيّ للصحن وارتفاعه 6 أمتار بعرض 5,3 أمتار، يُحاط بكَتيبة مزخرفة بالقاشاني الكربلائي كُتب في أعلاها آية النور


بسم الله الرحمن الرحيم: اللهُ نورُ السماواتِ والأرضِ مَثَلُ نورهِ كمِشكاةٍ فيها مِصباحٌ المصباحُ في زُجاجةٍ الزجاجةُ كأنّها كوكبٌ دُرّيٌّ يُوقَد مِن شجرةٍ مباركةٍ زَيتُونةٍ لا شَرقيّةٍ ولا غَربيّةٍ، يكادُ زَيتُها يُضيء ولو لَم تَمْسَسْهُ نارٌ نورٌ على نورٍ يَهدي اللهُ لنورِهِ مَن يشاءُ ويَضرِبُ اللهُ الأمثالَ للناسِ واللهُ بكلِّ شيءٍ عليم


وتأتي تحتها آية التطهير


إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذهِبَ عنكمُ الرِّجْسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيراً


وقد كُتبت الآيات الشريفة بماء الذهب على القاشاني، وتحتها ـ أي على الباب مباشرة ـ زخرفة نباتية على القاشاني، وفي وسطها كتيبة: لا إله إلاّ الله، محمّد رسول الله، عليّ وليّ الله


والباب محاط بعددٍ من الأقواس مكسوّة مِن كلّ جوانبها بالقاشاني الكربلائي. والباب مصنوع من خشب الصاج بتاريخ 1385هـ ( 1965م )، كما هو مثبّت عليه. وإلى جانب الباب مشربة ماء كُتب في أعلاها على القاشاني


بسم الله الرحمن الرحيم: وجَعَلْنا مِنَ الماءِ كلَّ شيءٍ حيٍّ


سلام الله على الحسن والحسين


إشربِ المـاءَ هنيئـاً يا مُحِبّْ واذكُرِ السبطَ الشهيدَ المُحتسِبْ


والجانب الشرقي من الصحن مؤلّف من طارمة تحتوي على تسعة أقواس مبنيّة من الطابوق تعلوها كتيبة من القاشاني عليها آية الكرسيّ


أمّا الجانب الغربي فهو مكوّن من طابقين: الأسفل ـ يحتوي على ستّ غُرف يليها المصلّى، والأعلى ـ يتألّف من اثنتي عشرة غرفة اتُّخِذ معظمها لراحة الزائرين


أمّا في الجانب الشمالي من الصحن فتقع الروضة التي يتقدّمها البهو ( الطارمة )، وهي واسعة يبلغ طولها 28 متراً وعرضها 6 أمتار وارتفاعها 6 أمتار أيضاً، تحتوي واجهتها على خمسة أقواس مطلّة على الصحن ومكسوّة بالقاشاني، تعلوها كتيبة من الآيات القرآنية. والطارمة مُسيّجة بشبك حديدي، ولها بابانِ جانبيان يُفضيان إلى السرداب الداخلي الذي فيه قبرا ابنَي مسلم بن عقيل رضوان الله عليهم.ومن الطارمة إلى الروضة بابان: أحدهما ـ إلى جهة الشرق قبال القوس الثاني من الطارمة مقابل مرقد إبراهيم بن مسلم بارتفاع مترين ونصف وبعرض متر و 80 سنتمتراً، والآخر ـ يقع على جهة الغرب قبال القوس الثالث مقابل مرقد محمد بن مسلم، وهو مصنوع من الفضّة وارتفاعه أربعة أمتار وعرضه متران، وقد كُتبت عليه الآية: وسِيقَ الذينَ اتَّقَوا ربَّهم إلَى الجنّةِ زُمَراً حتّى إذا جاؤوها وفُتِحَتْ أبوابُها وقالَ لَهُم خَزَنتُها: سَلامٌ علَيكُم طِبتُم فادخلُوها خالدين


كما يحيط بالباب آياتٌ قرآنية، وكان هذا الباب نُقل من الروضة العباسيّة الطاهرة بكربلاء عام 1386هـ


يبلغ طول الروضة 24 متراً، وعرضها من الجنوب إلى الشمال يزيد على 12 متراً، وعلى واجهتها رِيازة مغربيّة


وفي الروضة المقدّسة شَمعدان صغير كُتب عليه وقفيّته المؤرّخة بسنة 1286هـ


ويتوسّط الروضةَ ضريحان شريفان: الشرقيّ منهما لإبراهيم بن مسلم بن عقيل، والغربيّ منهما لأخيه محمّد بن مسلم بن عقيل، طول كلِّ ضريحٍ منهما 3 أمتار وعرضه متران وارتفاعه متران وربع


والشبّاك المعدنيّ للضريحين مصنوع من البرونز الأصفر يعود تاريخه إلى سنة 1301هـ، وفي داخل كلّ قبر صندوق خشبي مُطعَّم بالعاج ومُغلَّف بالزجاج، وُضع على قبريهما عام 1395هـ / 1975م وقد جُلِبا من الخارج


ويعلو بناءَ الضريحين قبّتانِ شامختان نصف دائريّتين، مكسوّتان بالقاشاني الأزرق الناصع، وفي آخرهما كتيبة تحتوي على آياتٍ قرآنيّة محيطة بكلّ قبّة، ويتخلّل قاعدة كلّ قبّة خمسة عشر شبّاكاً تُطلّ على الروضة الزاكية، تُستخدم للتنوير والتهوية، وفي أعلى القبّتين رمّانتان من البرونز مطليّتانِ بالذهب كُتِب في أعلاهما « الله »


يذكر أحد سَدَنة مرقد أولاد مسلم أن رؤوساً منحوتة كانت فيه نُقلت إلى متاحف بريطانيا خلال الحرب العالميّة الأولى 1333 ـ 1336هـ / 1914 ـ 1917م، كما تعرّض ضريحا ولَدَي مسلم إلى الحرق أثناء دخول الإنجليز إلى المسيّب عام 1335 هـ / 1917م، وذلك في شهر شوّال من تلك السنة / شهر تمّوز، حين دخلت القوات البريطانية مدينة المسيّب، وعيّنت بعد ذلك حاكماً إدارياً لها على المدينة يُدعى طمسن




عظم الله اجوركم ايها الموالون




نسألكم الدعاء






بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وسَهِّلْ مَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم





اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف يا كريم





ذكرى استشهاد أولاد مسلم بن عقيل 26 صفر







اولاد مسلم بن عقيل في المسيب



ارض العراق الارض الطيبة المباركة. . مهبط الانبياء والرسل والكتب السماوية. . ارض العلم والعلماء والمعرفة والتاريخ والامجاد والحضارة تضم في ثراها عدد كبير من مراقد الائمة ال البيت الاطهار عليهم السلام ومدينة المسيب في محافظة بابل واحدة من المدن العراقية التي تضم ثرى عدد من المراقد المقدسة من بينها مرقد ولدي مسلم بن عقيل (ع) ومرقد السيد احمد بن ابراهيم المجاب والسيد الجليل الحسين بن الحسن العرزمي


ولدا مسلم (ع)


يقع مرقد محمد وابراهيم ولدا مسلم بن عقيل بن ابي طالب (ع) الى الطرف الشرقي من المسيب ويمتد بينهما شارع معبد بطول كيلو متر واحد فقط، وفي يومنا هذا يكاد يتصل العمران والابنية بين مركز المدينة والقرية المحيطة بالمرقد والمساماة باسمه، وقصة شهادة ولدي مسلم بن عقيل (ع) بعد انجلاء معركة الطف سنة 61 هـ وكيفية هروبهما من السجن مشهورة، وان اختلف بعض تفاصيلها وهي تثير الالم والحزن في النفوس


ويتكون المرقد من الحرم الداخلي وفيه الضريحان وعليهما صندوقان من الخشب الصاج ومشبك معدني، وترتفع فوق الحرم قبتان مغلفتان من الخارج بالقاشاني وتتقدمه طارمة مستطيلة تفصل بينه وبين الصحن الذي تقع الى جانبه الشرقي طارمة مستطيلة ايضا عقدت الاقواس عليها، وتقابلهما الى الجانب الغربي بناية طابقين احتوى اولهما (الارضي) على ست غرف بضمنها غرفة السادت ويليها المسجد، واحتوى الطابق الاعلى على اثنتى عشرة غرفة وللصحن باب رئيس مصنوع من الخشب الصاج


ولم تنقطع اعمال الصيانة والبناء في المرقد خلال العقود الثلاثة الاخيرة فقد جددت عمارته الحالية سنة 1974 تبعتها اعمال صيانة شاملة على القبتين وتوسيع الحرم الداخلي من الجهة الشمالية وغيرها من اعمال الصيانة والتطوير ولم يزالا عامرين مشيدين شامخين معززين بالزيارة الاسلامية القديمة والحديثة. ان شهرة اولاد مسلم (ع) غير خفية على المحققين ومدوني التاريخ وقد قضى عليهما قرون حتى وصلت الينا هذه الشهرة ولم يتنكر لها احد من العلماء


مرقد ابو جاسم


ومن المراقد المقدسة الاخر في مدينة المسيب هو مرقد السيد احمد بن ابراهيم المجاب بن محمد العابد بن موسى الكاظم (ع) وكنيته ابو جعفر، واشهر بكنية محلية غلبت على كنيته السابقة وهي اسمه (ابو جاسم)، ولد في كربلاء وانتقل الى مدينة قصر ابن هبيرة حيث ادركته الوفاة فيه، وجاءت في وصفه انه من الوجهاء الاخيار وقيل انه من المعمرين فيه من المدن. يقع مرقده شرقي المسيب على مسافة عشرة كيلو مترات تقريبا وحوله قرية تدعى باسمه المحلي وقد تم تشديد بنائه قبل عدد من السنين ويتكون من حرم داخلي واسع وذات اروقة وفيه الضريح وتعلوه قبة مغلفة بالقاشاني وتتقدمه طارمة ثم صحن له بابل كبير من الخشب الصاج يطل على شارع معبد يربطه بمركز القضاء ويزعمون ـ بلاسند ـ انه قتل في النهروان ودفن هنا وقد فند هذا الزعم السيد جعفر بحر لعلوم في تحفة العالم، وانكره اللامة الشيخ محمد حرز الدين ايضا في مراقد معارفه،هذا وقد اتفق المنسبون والمؤرخون على ان ليس للامام الحسن السبط (ع) ولد يسمى القاسم الاكبر غير القاسم شهيد الطف مع عمه الحسين (ع)


وتجدر الاشارة الى ان جميع كتب الانساب والتراجم والسير تؤيد ما اوردوه، واكدت كل المصادر المعتبرة التي تعرض لهذا القبر نسبته الى السيد احمد بن ابراهيم المجاب




عظم الله اجوركم ايها الموالون




نسألكم الدعاء






[/size]

التوقيع

_________________

{ عاشق الزهراء (ع) } <<< >>> {عاشق صالح الدرازي }














[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahra.rigala.net
 
ذكرى استشهاد أولاد مسلم بن عقيل 26 صفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ مننتديات عشاق الزهراء } :: `~'*¤!||!¤*'~`((الفئة االثقافة))`~'*¤!||!¤*'~ :: (¯`·._. منتدى الاسلامي ·._.·°¯)-
انتقل الى: