{ مننتديات عشاق الزهراء }
ملاحظه مهمه جدااا:

اخواني واخواتي العزيزات والعزيزين

عند التسجيل الرجاء تفعيل العضويه من اميلك الشخصي عشان تقدر تدخل المنتدى وتشارك

وشكرااا

{ مننتديات عشاق الزهراء }

منتدى شيعي لكل موالي يحتوي على سير ومكارم وقصص اهل البيت اجمعين والى صوتيات , ومرئيات , وتغطيات .حسينيه
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 قرية القريَة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الزهراء (ع)
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: قرية القريَة   25.02.10 14:39

قرية القريَة

هي إحدى قرى البحرين أرض الخير و العطاء و تقع في المحافظة الشمالية على شارع الجنبية، صغيرة بحجمها كبيرة بأهلها ، و لعل صغر حجمها كان السبب في تسميتها فالقُرَيَّـة في اللغة العربية هي تصغير قرية و الله العالم . عرض لها سماحة الدكتور الشيخ علي محمد محسن العصفور في كتابه الموسوم بـ ( بعض فقهاء البحرين في الماضي و الحاضر ) ج3 ص129 حين تعرض لذكر علمائها فقال عنها " القُــرَيَّــة متصلة بالجنبية ، كانت زاخرة بالسكان متصلة البنيان و الجدران إلى بني جمرة ، حتى أن الرسالة من القُــرَيَّــة إلى بني جمرة ، و منها إلى القُــرَيَّــة ، كانت تصل بأيدي الجيران ، من جار إلى جار ، تصل إلى صاحبها ، و اليوم تجدها بيوتا متفرقة ، من أصغر قرى البحرين فسبحانه جلَّ و علا ، لا اعتراض عليه في مشيئته.

مئات العلماء عاشوا في ذلك الوادي ، و أصبحت الديار مقفرة خالية منهم ، هناك أطلال عديدة قد سفي عليها التراب ، و صارت ضمن ما ابتيع و ضمن ما صار مجهول المالك فاختلط الحابل بالنابل ، اكثر أراضيها مجهولة المالك .. على كل حال ( لكل زمان دولة و رجال ) و سبحان الملك القهار { يهلك ملوكا و يستخلف آخرين } ، و { كل من عليها فان ، و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام } . "

و تحد القُــرَيَّــة من جهة الشمال قرية بني جمرة المشهورة تاريخيا بصناعة النسيج ، و من الشرق قرية المرخ العامرة بأهلها الطيبين ، في حين تحدها من جهة الجنوب الشرقي قرية سار ذات السمعة الطيبة بين أهالي البحرين . أما الجنبية التي ذكرها الدكتور الشيخ السالف الذكر فتقع في الجهة الجنوبية الغربية من قرية القُــرَيَّــة بالإضافة لمنطقة تدعى فاران و قد ترجم الدكتور ذلك في كتابه المزبور ج3 ص135 بقوله " قرية فاران كانت من القرى العلمية ، و لازالت آثار المدارس الدينية موجودة بين أطلالها . فيها قبر العلامة الجليل أستاذ المشايخ في واديه آنذاك و هو الشيخ محمد الفاراني ، الذي تتلمذ على يده الشيخ حسن الدمستاني و غيره من علماء القرن الحادي عشر الهجري.

كانت فاران و القُــرَيَّــة و الجنبية و بني جمرة من البقاع المقدسة التي حوت من العلماء ما يعلم الله بنسبة عددهم ، و يحكي أهل القُــرَيَّــة أن أكثر من ثلاثمائة عالم قد قبروا في مقبرة الدرمكية (و أهل القُــرَيَّــة يسمونها مقبرة الدرامكة – أصحاب الموقع ) ، منهم من مات شهيداً لسبب القلاقل و الهزات التي هزت البلاد في زمانهم ، و منهم من مات بانقضاء الأجل " . و الجنبية هذه كانت في يوم من الأيام عامرة بالسكان و المدارس الدينية و أهلها مِنْ مَنْ عملوا بالزراعة حتى تغير الحال من حال إلى حال و أصبحت الآن لا تحوي إلا مجموعة من الأطلال التي لازالت شاهدة على ذلك الزمان - الذي يتذكره من عاشه بكل خير و حنين إليه من مدارس دينية أبرزها كما ذكر الدكتور المذكور مدرسة الشيخ محمد الفاراني رحمة الله علية و بيوتات قديمة - بالإضافة إلى مجموعة من المزارع الخاصة و أهلها الآن هم جزء من الناس الذين سكنوا كغيرهم قرية القُــرَيَّــة . و بقي أن نذكر أن المزارع الخضراء و البحر هما ما يحدان القُــرَيَّــة من جهة الغرب .

عمل أهالي القُــرَيَّــة في الماضي كباقي أهل البحرين في زراعة أرض البحرين المعطاءة و أنعم الله عليهم بخيرات الأرض الطيبة و منهم من بحث عن الرزق الإلهي باستخراج خيرات البحر فمنهم من غاص بحثاً عن اللؤلؤ و منهم من عمل بصيد الأسماك . و كان البعض القليل و هم معروفين حتى الآن يعملون في صناعة النسيج . و مع الطفرة التي حصلت للبلاد بظهور النفط اتجه البعض للعمل في ما كان يعرف بالشركة أو ما يسميه الناس " الجبل " . أما الآن و بعد تبدل الأيام و تغير الأزمان فيعمل أهالي قرية القُــرَيَّــة في مختلف الأعمال من العمل المهني و الحرفي حتى الأعمال التقنية و الإدارية . إلاّ أن البعض لا زال يعمل بالزراعة متمسكا بمهنة الأجداد رغم قلة الإنتاج و ما تشهده السوق من منتجات زراعية مستوردة من الخارج ، أما صيد الأسماك فيمارس حالياً كهواية من قبل البعض .

التوقيع

_________________

{ عاشق الزهراء (ع) } <<< >>> {عاشق صالح الدرازي }














[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahra.rigala.net
 
قرية القريَة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ مننتديات عشاق الزهراء } :: `~'*¤!||!¤*'~`((الفئة تاريخ البحرين))`~'*¤!||!¤*'~ :: (¯`·._.· منتدى المناطق والقرى·._.·¯)-
انتقل الى: