{ مننتديات عشاق الزهراء }
ملاحظه مهمه جدااا:

اخواني واخواتي العزيزات والعزيزين

عند التسجيل الرجاء تفعيل العضويه من اميلك الشخصي عشان تقدر تدخل المنتدى وتشارك

وشكرااا

{ مننتديات عشاق الزهراء }

منتدى شيعي لكل موالي يحتوي على سير ومكارم وقصص اهل البيت اجمعين والى صوتيات , ومرئيات , وتغطيات .حسينيه
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 قرية أبوصيبع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الزهراء (ع)
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: قرية أبوصيبع   21.06.10 17:17

قرية أبوصيبع

تقع أبو صيبع في ضواحي عاصمة مملكة البحرين – المنامة – في منطقة ما يعرف بقرى خط شارع البديع ( شمال الشاخورة وشمال شرق مقابة ) ، ويمر بها هذا الشارع من جهة الشمال حيث تمتد على مسافة حوالي كيلومترين بين دوار ( أبوصيبع - كرانة ) و ما بعد دوار (ا لشاخورة – جنوسان ) للقادمين من جهة المنامة ، و تقع في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين على خطوط التقسيم الطولي والعرضي (50'30 شرقا ، 26'13 شمالا ) ، وهي من الناحية الإدارية تتبع للمحافظة الشمالية و تتكون من 3 أحياء (الفريق الشرقي ، الفريق الوسطي ((الشمالي والجنوبي )) ، الفريق الغربي ) و 4 مجمعات سكنية (469-471-473-475 ) ، و تضم عددا من المساجد والمآتم و المؤسسات وهي كالتالي :

المساجد :

1- مسجد الوطية . 2- المسجد الشرقي . 3- مسجد السبخة .
4- المسجد الشيخ علي (الوسطي) . 5- مسجد أبو عنقود . 6- مسجد الخضر .
7- مسجد بارك الله فينا . 8- مسجد الإمام علي .

المآتم :

1- المأتم الشرقي ( رجال ) . 2- المأتم الوسطي (رجال ) . 3- المأتم الغربي (رجال ) .
4- مأتم الحوراء زينب (نساء) . 5- مأتم بيت هلال (نساء) . 6- مأتم الزاكي (نساء) .
7- مأتم الحسيني (نساء) . 8- مأتم بنت حجي يوسف (نساء). 9- مأتم الزهراء (نساء) .

المؤسسات المجتمعية :-

1- صندوق أبو صيبع الخيري .
2- جمعية أبوصيبع الحسينية الثقافية .
3- مركز شباب أبو صيبع .

ويبلغ عدد سكان المنطقة حوالي ما يقدر بـ4000 نسمة و تضم عدد من العوائل منها عائلة السادة والخباز والزاكي وأبناء زهير وحبيب حسين و الصائغ و الصغير والمحاري و المنصور والتاجر والنجار والملك واليوسف والفردان وبن شهاب ورجاء الله ولطف الله وأبناء قاسم وأبناء محمد حسين والزاير وتاريخ وهلال وغيرهم . . .

وتحوي هذه المنطقة على أرض زراعية خصبة وعلى عدد من العيون الماء الطبيعية يصل إلى العشرات مما جعل بيوتها محفوفة بالنخيل والمزارع التي تشكل الغالبية من مساحتها ، ومؤخرا اندثرت كل العيون ومعظم المزارع من القرية لعدة أسباب و عوامل منها طبيعية ومنها بشرية .
وبسبب ما ذكر فإن أهالي القرية اعتمدوا قديما على الزراعة بشكل أساسي في تحصيل قوت يومهم ، وأيضا وبصورة ثانوية على تربية المواشي ، ومع ذلك ، فقد اشتهروا بمهن حرفية أخرى ، وأهمها صناعة النسيج ، فقد كانت أبوصيبع وحتى وقت قريب من أشهر قرى البحرين في صناعة النسيج العالي الجودة ، وخاصة ما يعرف بالرداء الصيبعي ، و إلى جانب ذلك فقد اشتغلوا بالتجارة وبعض الصناعات الحرفية البسيطة التي تعتمد على منتجات سعف النخيل .

تراهن الحاج علي الملقب بأبي صبع (تصغير للإصبع حيث أن المذكور كان لديه إصبع زائدة في يده) ، ويقال أن أصله من قرية جد الحاج ، تراهن مع نفر من قرية الشاخورة بأن يسبق كل شخص الآخر في النزول عند عين السوق . ولكن ما إن أصبح الصباح إلا والحاج علي قد نزل هو وعشيرته عند عين السوق وبنى مسكن في موقع ما يوجد به الآن بيت المرحوم (سيد علي النجار) ، وعرفت هذه المنطقة وهذا التجمع السكني بمنازل أبي صبع وحرّفت على مر الزمان لتصبح (أبو صيبع) .
هذه رواية يتناقلها الآباء عن الأجداد حول سبب التسمية بهذا الاسم ، حيث يقال أن هذه الحادثة هي سبب تسمية القرية بهذا الاسم ، لكن لم يثبت بالتحديد تاريخ قيام القرية أو بناء أول منزل أو ما شابه ، حيث أن المنطقة مسكونة منذ مئات بل وآلاف السنين حسب الشواهد الأثرية الموجودة بالمنطقة، لكن ما هو ثابت ، ومن خلال التسمية حينما تمر في كتب السير والأعلام ، فإن عمر تسمية أبو صيبع لا يقل عن 500 سنة هجرية على الأقل .

وقد توالى العمران والمساكن في المنطقة على مر العصور بسبب غنى المنطقة بالعيون والمياه العذبة والأرض الخصبة ، وكان يوجد بها عيون تضاهي أشهر و أقوى العيون في البحرين مثل عين السوق (سيأتي ذكرها لاحقا ) ، وعين زامل (توجد في مزرعة عربية ) وعين الصبخة (وراء مجمع المنصور) والعينين الأخيرتين (زامل والصبخة) لم تكونا في الوقت القريب كقوة وشهرة العيون الأخرى ، لكن سبب ذكرهما على حسب ما يقول الرواة أنه قبل حوالي 1350 سنه ، أي في عهد الأمويين قام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان أثناء قضائه على إحدى الثورات في الجزيرة بطمس 7 عيون في البحرين وسدهم سدا نهائيا ومن ضمنهم العينين المذكورتين . ومن أشهر العيون التي تم طمسها في ذلك الوقت هي (عين السجور) في منطقة الدراز والتي تقول بعض الروايات أنهم حاولوا سدها بالصخور لكن لم يفلحوا في ذلك لشدة قوة دفع الينابيع ، فأشاروا على قائد الجيش باستخدام جوالات من نوى التمر (الطعام ) فقام بذلك وأفلح في سد الينابيع ولو إلى حين ، لكن الأهالي قاموا باستخراج هذه العيون مرة أخرى لكنها لم تعد لقوتها ودفقانها كالسابق .

وقد شهدت منطقة أبو صيبع في الفترة التي امتدت لعدة قرون وانتهت قبل مائة سنة الأخيرة تطورا من ناحية ازدياد رقعتها وعمرانها وعدد سكانها ، فقد كانت لفترة أكبر تجمع سكاني على مستوى المنطقة ، والأهم من ذلك فقد كانت منطقة أبو صيبع منارة للعلم والعلماء وقد ازدهر العلم والأدب في القرية حتى أن بعض الرواة يقول أنه وصل في أحدى الفترات لوجود ما يقارب ال 40 عالما في وقت واحد ، حتى أنه عندما يأتي وقت الصلاة فإن كل عالم يطلب من الآخر أن يتقدم للصلاة ، وفي النهاية يختارون الأكبر سنا ليؤمهم في الصلاة .
ويقال والعهدة على الرواة أن مقبرة أبو صيبع تحتوى على قبور ما يقارب ال 70 فقيها وخاصة في مسجد الشيخ على (الوسطي) ، في جانب مسجد ( أبو عنقود ) الذي كان مدرسة وحوزة علمية يتم تدارس العلوم والمعارف فيها (لهذا السبب أصبح هذان المسجدان متجاوران ) ويقال أن مسجد أبو عنقود سمي بهذا الاسم لأنهم وجدوا فيه عنقودا طازجا من العنب لم يكن في أوانه أو فصل زراعته ، حيث أنهم سابقا لم يكونوا يستوردون الفواكه والخضار ، بل كانوا يزرعونها في أرض البحرين الخصبة الطيبة . وللأسف فإن التاريخ لم يحفظ لنا أي اسم أو سيرة أو مؤلف لكثير هؤلاء العلماء ، وما استطعنا الوصول إليه من خلال البحث والتنقيب في كتب الأعلام والسير لا يعدو قطرة في البحر المتلاطم من العلماء و الفقهاء ، وسيأتي ذكرهم لاحقا .
و من الأسماء التي حفظها لنا التاريخ ومحا الكثير من سيرة حياتها العالم الجليل الشيخ محمد بن الشيخ على (والذي تم اكتشاف قبره مؤخرا قرب قبر السيد حسين الغريفي ) ووالده الشيخ علي ، وإبنه أيضا الشيخ على ، والشيخ سليمان بن محمد بن سليمان ، وكلهم مدفونين في مقبرة القرية .

التوقيع

_________________

{ عاشق الزهراء (ع) } <<< >>> {عاشق صالح الدرازي }














[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahra.rigala.net
 
قرية أبوصيبع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ مننتديات عشاق الزهراء } :: `~'*¤!||!¤*'~`((الفئة تاريخ البحرين))`~'*¤!||!¤*'~ :: (¯`·._.· منتدى المناطق والقرى·._.·¯)-
انتقل الى: