{ مننتديات عشاق الزهراء }
ملاحظه مهمه جدااا:

اخواني واخواتي العزيزات والعزيزين

عند التسجيل الرجاء تفعيل العضويه من اميلك الشخصي عشان تقدر تدخل المنتدى وتشارك

وشكرااا

{ مننتديات عشاق الزهراء }

منتدى شيعي لكل موالي يحتوي على سير ومكارم وقصص اهل البيت اجمعين والى صوتيات , ومرئيات , وتغطيات .حسينيه
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءدخول

شاطر | 
 

 ~دروس مهمة جدا في العقيدة الجعفرية ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الزهراء (ع)
مدير المنتدى
مدير المنتدى



مُساهمةموضوع: ~دروس مهمة جدا في العقيدة الجعفرية ~   14.09.09 1:06

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ...




بسم الله الرحمن الرحيم ...



اللهم صل على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها ...



كم يعز علي ان ارى نساء كبار .. تسالهم عن اصول الدين لا يعرفون الاجابة



قال ( إنما الحياة عقيدة وجهاد ) صدق .....

أرايت المنظار المحمدي العلوي الإيماني للحياة ؟ أرأيت كم هذه الحياة مختصرة في كلمتين ؟؟



العقيدة ....

ماهي العقيدة التي اصبحت الحياة في نظر المعصوم _ وهو الـعليم _ تقتصر عليه وعلى الجهاد ؟

انما ببناء العقيدة يتم الجهاد اصلا ...

العقيدة ذلك الامر الذي لايحتمل شكاً في قلب الانسان اي الثوابت والمعتقدات التي يحملها بين جنبات نفسه ...



ان العقيدة لأمر عظيم ...



فالنبحر معاً _ ولو بشيء بسيط - للغوص في الأمور العقيدية , في نظر اهل بيت العصمة عليهم السلام




سأقوم بطرح موضوع معين .. سؤال واجاوب عليه ...

وكلي امل ان يشاركني الاعضاء بالتصحيح ان بدر مني .. والاضافة ان وجد ..

والنقاش الجاد الهادف لنلم بجميع الموضوع ,, ويصبح كاملا متكاملا بجهود الكل .. معاً ....


اعتبروها وكأنها حلقات نجتمع فيها وكلنا امل ان ينظرنا ساداتنا ... وان يمنوا علينا ببركات هذه المجالس او المواضيع النورانية ...





يتبع
__________________


السؤال : لماذا لايجوز التقليد في أصول الدين ؟






ان التقليد يكون في الأمور الشرعية , أما اصول الدين فهي الأساس الذي يرتكز عليه الدين والدعامة للبناء الإيماني ...



ففي اصول الدين لايجوز التقليد لأنه يجب الإيمان بها كما هي



أصول الدين ...



التوحيد

العدل

النبوة

الإمامة

المعاد الجسماني يوم القيامة ..


سنتكلم ان شاء الله تعالى عن التوحيـــــــــــــــد....


يتبع
موفقين
__________________


نكمل


عقيدتنا بالله تعالى ...

سؤال : هات دليلاً من العقل يدل على وجود الله تعالى ؟

الجواب :



الدليل الأول: إن كل شيء يجب له شيء يديره , والعقل لايقبل يكون ابسط شيء في هذه الدنيا له مدير يديره ,, والكون بكبره وعظمته ,, لايجود هناك من يديره ....


حتى انه هناك قصة كانت على عهد امير المؤمنين _ بما معناه_ لما إمرأة سالت الامام علي ... عن وجود الله تعالى وكانت تحيك الصوف فلما توقفت توقف عملها .. فقال لها ان كان هذا الصوف بحاجة لمن يحيكه ويصنعه ..

فكيف بهذا الكون الفسيح؟


وهذا الدليل العقلي الأول ...



الدليل العقلي الثاني
: دقة هذا الكون ..

سبحان الله لو يتفكر الانسان لعلم ان هناك قوانين وظوابط ودقة عجيبة لهذا الكون ...


وبالتأكيد هناك صانع ,,,



ورد في كتاب توحيد المفضّل أن (ع) قال له: "يا مفضل".

أوّل العبر والدلالة على الباري جلّ قدسه، تهيئة هذا العالم، وتأليف أجزائه ونظمها على ما هي عليه، فإنّك إذا تأملت العالم بفكرك، وخبرته بعقلك، وجدته كالبيت المبني المعد فيه ما يحتاج إليه عباده، فالسماء مرفوعة كالسقف، والأرض ممدورة كالبساط، والنجوم مضيئة كالمصابيح، والجواهر مخزونة كالذخائر، وكل شيء فيه لشأنه معد والإنسان كالمالك ذلك البيت، والمخوّل جميع ما فيه، وضروب النبات مهيأة لمآربه، وصنوف الحيوان مصروفة في مصالحه ومنافعه





الدليل الثالث : ان لو كان هناك و إلهان لأنفرد كل إله بخلقه .. لأختلفا في ادارة هذا الكون ...



ولكننا نجد ان الكون منتظم ..

ان كل ذرات الكون تشهد بوجود خالق واحد لها ...

قال (ع)في وصيته لابنه الحسن ع)واعلم يا بني أنه لو كان لربك شريك لأتتك رسله ولرأيت آثار ملكه وسلطانه، ولعرفت افعاله وصفاته، ولكنه إله واحد كما وصف نفسه لا يضاده في ملكه أحد، ولا يزول أبداً".


قال تعالى "قل لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا)







الدليل الرابع : دليل الفرجة ...

يشترط ان يكون الإله قديــــــــــــم ...


اذ لو لم يكن قديما اي ان هناك موجود قبله ...


فلو كان هناك إلهان مثلا في الكون فسيكون بينهما فراغ . بالتأكيد او فرجه , فتلك الفرجة او الفراغ سيكون قديما .. لذلك سيكون الفراغ بينهم هو ايضا إله كونه ايضا قديم ...


وكذلك الفراغات بين كل إله يكون قديم . الى ماللا نهاية ...


اذن فلا يمكن ان يكون الإله الا واحد احد فرد صمد ...



وكل الادلة العقليه تدلل على وجود خالق موجد ...





انتهى الدرس الأول



موفقين لكل خير
__________________



الدرس الثاني ..








دروس في العقيدة ...

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم واجعلنا من انصارهم واعوانهم ومن المستشهدين بين يديهم وتحت لوائهم ياكريم

المجلس /الحلقة الثانية ... اتمنى التفاعل من الاعضاء جميعا ً ....





صفات الله تعالى:
لا بد لنا أن نلفت النظر إلى أن صفات الله تعالى نوعان:
وهي الصفات الذاتية التي تتصف بها ذات الله تعالى فلا تنفك عنها، ويستحيل أن يتصف بأضدادها بحال من الأحوال، وهي العلم والقدرة والإرادة والحياة فضلاً عن الوجود. وهذه الصفات هي التي قلنا عنها أنها عين الذات.
صفات الأفعال: وهي الصفات التي يتصف بها بملاحظة ما يصدر عنه من فعل وقد يتصف بأضدادها، كالخالقية والرازقية والمتكلمية.
فإذا خلق اتصف بالخالقية، وإلا فلا يتصف بها، وهكذا. فهذه الصفات ليست متحدة مع ذاته.


الصفات الذاتية :

العلم
القدرة
السمع
البصر
الحياة
القِدم






















السؤال : من الصفات الذاتية لله صفة العلم . هل هو علم ممكن يصل إليه الانبياء والمرسلون والمعصومون؟


الجواب : نعم إن من صفات الله تعالى صفة العلم ولله تعالى علمان : علم هو عين ذاته والذي لايستطيع الوصول اليه ابدا مخلوق والعلم الآخر هو العلم الذي يطلع عليه الأنبياء والمرسلين والمعصومون





سؤال : هل الإرادة من الصفات الذاتية لله تعالى ولماذا ؟



الجواب : لا لايعتبر من الصفات الذاتية لله لأنه قد يريد أمراً وقد لايريده ..




السؤال : السمع والبصر من صفات الله الذاتية .. فهل تكون بجارحة ولماذا ؟



الجواب : ليست بجارحة لأن لو كانت بجارح فسيكون الله تعالى محتاج لها ... والله ليس محتاج أبدا فلو كان محتاجا لجارحة لكانت تلك الجارحة ايضاً إله لانه وقتها سيكون محتاج الله والله غير محتاج ...

__________________


الدرس الثالث :









اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم






مالتفسير او مالمعنى لقوله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )؟

معناه ان الله تعالى ماخلقنا إ لا لنعبده ونشكره ولا يكون شكره إلا بمعرفته ومعرفته تكون بالتفكر في آيته واعظم آيه هي أهل البيت عليهم السلام أي ان الله ماخلقنا إلا لأ جعلهم عليهم السلام




أهل البيت عليهم السلام هم الذين باستطاعتهم الخلق والرزق .. الخ .. فهل يعملون ذلك بإستقلالهم عن الله تعالى فسر ذلك بضرب مثال ..؟



لا إنهم يعملون ذلك بقدرة الله تعالى وبأمره لأن الله تعالى اجل واعظم من ان يباشر الخلق بنفسه لذلك خلق أناس يظهرون فعله ومثال على ذلك فعل النار والحديدة ففي الاصل الاحراق من صفة النار ولكن لو وضعنا الحديدة على النار فستكتسب صفة الاحراق لكنها لحالها لايمكن ان تحرق ..




لم كانت الاشياء بعضها سبباً لبعض ؟


لأن الله تعالى اجل من ان يباشر الخلق بنفسه ...



ماهي اركان الوجود؟

الخلق , الرزق ،الإحياء ،الإماته ....


وضح بمثال او شرح معاني هذه الصفات :
ان يكون محل الغير.
التركيب
العرضية
ان يكون له معنى
ان يكون مرئيا ...؟؟؟





ان يكون محل الغير : اي انه لا يحل فيه شيء اي لايدخل فيه شيء ولا يخرج منه شيء كما يقولون المتصوفة ان العبد اذا وصل لدرجة علية من التعبد فإنه يحل في ذات الله .. تعالى الله عما يشركون ....



التركيب : اي ان الله ليس مركبا من الاشياء . فمثلا الانسان مركب من يد ورجل ...الخ

فالله عز وجل اجل من ان يكون مركبا


العرضية :اي ان الله تعالى ليس بجسم .. مثال :الجدار يوضع ويعرض عليه الصبغ ..

فالله تعالى لايمكن ان تكون له هذه الصفة وهي العرضيه ...

ان يكون له معنى :

كل شيء في العالم يمكن ان يفسر وان يكون له معنى ...
مثلا القلم وهي أداة الكتابة ..على الورق ..
الله سبحانه وتعالى ليس له معنى ...


ان يكون مرئيا :
ينفى ان يكون الله مرئيا وذلك لأن جميع شروط الرؤية ليست متوافرة ..
مثل ان يكون جسما وان يكون هناك ضوء كافي يسلط عليه وان تكون هناك مواجهةوكل تلك الشروط غير متوفرة فالله تعالى غير مرئي

__________________



الدرس الرابع :





اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم ...


نكمل الدروس ..

كنا قد خلصنا التوحيد الآن ندخل في العدل ...


.


عدل الله تعالى : إن في كل شيء في الحياة يدل على عدل الله تعالى ...

مثال بسيط يدل على عظمة الخالق وعدله : ان من عدل الله تعالى ان بعض الفواكه تكون على

الارض لأنها ثقيلة فلو كانت مرتفعة لسقطت قبل النضج ..

فهذا من عدل الله تعالى , كذلك ان الفاكهة الصغيرة تكون مرتفعه حتى لا تفسد ويطأها الكائنات ...



من عدل الله تعالى ايضا ان كل انسان يختار كل مايريده في عالم الذر , ومن عدله تعالى ان الناس متفاوتون ... البعض قد يعتقد ان

التفاوت بين البشر لا يدل على العدل ( تعالى الله العادل عما يقولون ) انما تفاوتهم ليكملوا بعضهم بعضا فلو كان كلهم مكانه ووظيفة

واحده لما ساد العدل ..

فالعدل لا يعني المساواة ... فمثلا في المدرسة .. هل لتكون المعلمة عادلة ان تساوي بين

المجتهدة والكسولة ؟؟؟

بالعكس هذا هو الظلم بعينه .. اذن العدل لا يعني المساواة

الله تعالى ليس بظالم : لان الظالم هناك اسباب تدعوه للظلم اما1) جهلا 2)او حاجة او3) عبث 4)

او فقر وتعالى الله عن هذه الصفات ...


مامعنى الجبر والتفوض وما قول العدليين ؟


الجبر : معناه ان الانسان مجبور على كل شيء في هذا الكون وان الانسان مجبور على كل فعل يفعله

التفويض : يعتقدون ان الله خلق الخلق ثم ترك الخلق كلا على هواه يعمل ..

العدليين : يقولون ان الله تعالى خلق الانسان مخيرا لفعل اي شيء ولكن في نفس الوقت يمكن

الله ان يمنعه من فعل هذا الشيء بقطع المدد عنه ..

مثال : ان المسجل لو فرضنا انه يعمل والانسان هو الذي يشغله فالنفرض ان الانسان هو فاعل الفعل والكهرياء هي المدد الالهي ...


يمكن الانسان ين يشغل المشغل باختياره لكنه لا يستطيع تشغيله عند قطع التيار ..


وكذلك الانسان يستطيع مثلا السرقة ولكن قد يميته الله او يمرضه مرضا يعوقه عن السرقة

والعدليه هي العقيدة الصحيحة فكما قال الامام ( لا جبر ولا تفويض بل أمر بين أمرين )


فالإمامية هم من العدليين في عقيدتهم ...

موفقين

نسألكم خالص الدعاء ..


__________________

التوقيع

_________________

{ عاشق الزهراء (ع) } <<< >>> {عاشق صالح الدرازي }














[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahra.rigala.net
 
~دروس مهمة جدا في العقيدة الجعفرية ~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ مننتديات عشاق الزهراء } :: `~'*¤!||!¤*'~`((الفئة اهل البيت اجمعين ع))`~'*¤!||!¤*'~ :: (¯`·._.·منتدى اهل البيت ·._.·°¯)-
انتقل الى: